narsa univ polytech Sécurite routière
06, 18, 2021

توقيع اتفاقية شراكة و تعاون في مجال البحث العلمي والتقني بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

في إطار تنفيذ برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) برسم الفترة 2020-2022، خاصة الشق المتعلق بالانفتاح على التكنولوجيات الحديثة وتشجيع البحث العلمي وتطوير الخبرة، تم يوم الخميس 17 يونيو 2021 بالرباط، التوقيع على عقد شراكة وتعاون في مجال البحث العلمي والتقني بين نارسا وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير من أجل رقمنة الاختبارات التطبيقية لنيل رخصة السياقة.

وتروم هذه الشراكة أساسا ضمان تقييم موضوعي وعادل لمهارات المترشحين في مرحلة الاختبارات التطبيقية لنيل رخصة السياقة. كما تهدف إلى الرفع من مصداقية رخص السياقة وضمان سيرورة التتبع والشفافية في تقييم المرشحين لهذه الامتحانات التطبيقية الخاصة بالحصول على رخصة السياقة.

ويمتد تفعيل هذا التعاون على خمس مراحل تنطلق من الدراسات ووضع التصور وتنفيذه وصولا إلى مرحلة تطوير الأجهزة التقنية وتجريبها. من أجل بلوغ هذا الهدف، يتوخى التعاون العلمي والتقني بين الطرفين خلق عدة ذكية مدمجة بمركبات الاختبار تخول التقييم الموضوعي لأداء المرشحين لنيل رخصة السياقة.

ويشكل هذا التعاون منعطفا بارزا في مسلسل إصلاح وتأهيل قطاع تعليم السياقة لا سيما الاختبارات التطبيقية لنيل رخص السياقة ويترجم بامتياز قیم الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية المتعلقة بالعصرنة والرقمنة وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين والمساهمة في تحسين شروط السلامة الطرقية ببلادنا.